علي الفزاري .. البريق اللامع لاعباً ومدرِباً ورئيساً

الأخبار العامة

كتب – سالم الفزاري

أبحرت في أرشيف الشخصيات البارزة في تاريخ فريق مخيليف الرياضي التابع لنادي صحم، واقتنصت من كنوزه الثمينة ؛ شخصية مرموقة من أبناء بلدة مخيليف المخلصين، لإفردها للقارئ في سطور.

برز كلاعباً منذ مراحل طفولته، وفي ريعان شبابه، واستمرت مسيرته المتميزة كمدرباً، ومن ثم لمع بريقه كرئيس، ألا وهو علي بن سعيد الفزاري، مسيرة جسدتها السنوات، وأرخها التاريخ، وعانقتها الإنجازات، فإبن الـ 53 خريفاً ولد في بلدة مخيليف، الذي نشأ بين ثرى هذه البلدة، وترعرع مع أبنائها، واحتوتهُ ازُقتِها.

غريزته الداخلية النقية والصافية في حب بلدته مخيليف وحُب أبنائها، دفعتهُ لتكريس شبابه، وماله، وجهده، وطاقته، خدمةً لبلدة مخيليف ورفعةً لمكانتها المرموقة بين قرى الولاية.

بداية مسيرته

منذ تأسيس فريق مخيليف الرياضي في مطلع سبعينيات القرن الماضي، عندما ترأسهُ في تلك الفترة المرحوم : مانع بن محمد الفزاري، واستمرت إدارته لسنة واحدة ( 1970م – 1971م ) بدأت مسيرة نجمنا كلاعباً في المراحل السنية لفريق مخيليف وقتها، ومن ثم تم إختياره ضمن قائمة فريق شباب نادي صحم، وتدرج بعدها للفريق الأولمبي بالنادي.

في عام 1975م أقيمت دورة للفرق الأولمبية التابعة لنادي صحم تحت تنظيم إدارة فريق مخيليف، وحصل نجمنا على أفضل لاعب في تلك البطولة كأول إنجاز رياضي شخصي له، رعى اليوم الختامي لتلك البطولة والي صحم آنذاك الفاضل حمد الجابري، وبعد ذلك الإنجاز تم إختيار نجمنا ضمن قائمة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، ولعب في نادي صحم مع مجموعة من اللاعبين ويتذكر منهم السبتي، سالم الهطالي، جمعة الغبشي، إبراهيم النقبي، سالم المحل، وسالم الصفار، ولم تكن ظروف نجمنا مناسبة أن يستمر فترة أطول في الفريق الأول بالنادي بسبب إرتباطه بالعمل في دولة الإمارات الشقيقة، في تلك الفترة.

لازم حُب كرة القدم نجمنا رغم ظروف عمله خارج السلطنة، وأكمل مسيرته كلاعباً في فريق مخيليف في الفترة (1980م – 1990م ) وساهم مع فريق مخيليف في تحقيق المركز الأول لدورة نادي صحم 1988م، وارتدى شارة الكأبتنية للفريق في مناسبات عديدة خلال تلك الفترة.

سلك التدريب

في مطلع التسعينيات ( 1990م – 1991م ) عُين نجمنا مدرباً لفريق مخيليف الأول لكرة القدم، وقاد فريق مخيليف لتحقيق بطولة النادي للمرة الثانية، كإنجاز ثاني لنجمنا بعد ما حققها كلاعب وكمدرب.

ما ميز نجمنا هو انه في تلك الفترة جمع بين مناصب إدارية وفنية عديدة، ولم يقتصر ذلك كونه لاعباً ومدرباً؛ بل كإدارياً في ذات الوقت، حيث شغل مناصب إدارية متعددة ومتنوعة كامين للصندوق وغيرها.

العمل الإداري

في عام 1992م إبتعد نجمنا عن ملاعب كرة القدم لظروف خاصة، وفي منتصف التسعينيات عاد النجم علي من جديد للساحة الكرورية، ليشغل عدة مناصب إدارية مجدداً في الفريق، حباً منه لخدمة بلدة مخيليف، وإستمراراً لمسيرته التي بدأها في الفريق منذ طفولته كلاعباً، ومن ثم مدرباً، إلى امين صندوق لعدة سنوات، ونائب للرئيس مع الفاضل أحمد بن محمد الفزاري، وغيرها من المناصب الإدارية لإدارات فريق مخيليف المتعاقبة لسنوات كثيرة.

في عام 2015م وصف نجمنا تلك الفترة بالمميزة، حيث عاش فيها لحظة حقيقية ومؤثرة من مرحلة حياته، حين ما طالب به قُدامى اللاعبين، ومجموعة من أعضاء اللجنة الإستشارية، والجمعية العمومية، وبعض أعيان البلد أن يتقدم لرئاسة فريق مخيليف الرياضي الثقافي لموسم 2016 _ 2017 م، فكانت هذه المرحلة ذات طابع خاص ومختلف كما ذكرها، حيث إنه كرس كل وقته، وحياته، وجهده، وطاقته، وخبرته، خدمةً لفريق مخيليف، و علق آمال وطموحات واسعة وكبيرة في نفسه؛ لإعادة فريق مخيليف للواجهة الكروية مجدداً في الولاية والمحافظة، بعد سنوات عجاف غاب عنها الفريق عن البطولات منذ عام 2007م عندما توج فريق مخيليف وقتها بآخر بطولة رسمية، قبل أن يستلم نجمنا إدارة الفريق عام 2016.

إنجازات الفترة الرئاسية الأولى
حقق العنابي تحت رئاسة علي الفزاري المركز الثالث وجائزة الفريق المثالي في بطولة السلام الودية و المركز الثالث في بطولة نادي صحم و المركز الثالث في بطولة شجع فريقك على مستوى ولاية صحم والمركز الثالث في بطولة أوربك على مستوى فرق محافظة شمال الباطنة والمركز الأول في كأس نادي صحم، ولأول مرة في تاريخ الفريق و المركز الثالث في بطولة شجع فريقك على مستوى ولاية صحم و المركز الثاني في بطولة أوربك على مستوى فرق محافظة شمال الباطنة.

إنجازات الفترة الرئاسية الثانية
أما على مستوى فترته الرئاسية الثانية حقق فريق شباب مخيليف للمركز الأول في بطولة المرسى الأولى بولاية صحار و المركز الثاني في كأس السوبر الصحماوي و وصيف كأس نادي صحم و بطل شجع فريقك بنادي صحم وصيف بطولة شجع فريقك على مستوى محافظة شمال الباطنة .

وعلى مستوى الولاية شغل نجمنا مناصب متنوعة في نادي صحم وأبرزها عضو في لجنة الفرق الاهلية من قبل رؤساء الفرق وإدارة نادي صحم 2017 وعضو في لجنة المسابقات 2019 و مدير دورة شجع فريقك 2019 من قبل لجنة المسابقات وإدارة النادي ويتواجد حالياً ضمن عدة لجان في النادي 2020.