التربية والصحة تدشن مشروع تحدي الوزن المثالي

الأخبار العامة

دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعية العمانية لمرض السكري مشروع تحدي الوزن المثالي وذلك تحت رعاية  حمد بن خلفان الراشدي –  مستشار وزيرة التربية والتعليم للشؤون الإدارية، وبحضور الدكتور علي بن حميد الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط، والسيدة نور بنت بدر البوسعيدية رئيسة مجلس إدارة الجمعية العمانية لمرض السكري مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء، والدكتورة ثمرة بن سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، والدكتورة هدى بنت أنور اللواتية مديرة الرعاية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط. وحضور عامر الوهيبي مسؤول أول قسم المشاريع في مؤسسة الجسر.

كما شهد الحفل حضور عدد من أعضاء الاتحاد العماني للرياضة المدرسية، وأعضاء فريق مشروع تحدي الوزن المثالي ومعلمي التربية الرياضية وممرضي الصحة المدرسية (الزائر الصحي) والأخصائيين الاجتماعيين.

وبدأ البرنامج بكلمة قدمها هشام بن سالم العدواني نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية رئيس فريق تحدي الوزن المثالي والذي قال فيها : يعد برنامج تحدي الوزن المثالي أحد المشاريع المهمة في إستراتيجية الاتحاد العماني للرياضة ٢٠٢٢ – ٢٠٢٧ والتي أعلنا عنها تحديداً قبل شهر من الآن، حيث يأتي البرنامج كأحد المشاريع التشغيلية المنبثقة من المرتكز الإستراتيجي الثاني للاتحاد (منظومة متكاملة ومتسقة للرياضة المدرسية) وتحديداً التوجه الإستراتيجي الثاني (مفاهيم أكثر وعياً للصحة البدنية والنفسية).

وأضاف قائلا: أن برنامج تحدي الوزن المثالي مر بعدة مراحل، حيث عمل الفريق على تشخيص الوضع القائم لكل ما يتعلق بداء السمنة في المدارس والإستعانة بالدراسات والإحصاءات المختلفة لبناء الإطار التنفيذي لبرنامج تحدي الوزن المثالي .

بعدها اقيم عرض مرئي عن المشروع ، تبعه عرض آخر من تقديم صفاء بنت سيف السالمية عضو الفريق تحدثت من خلاله عن الهدف من البرنامج والفئات والمحافظات التي يستهدفها ودور المدارس في الوقاية من السمنة ، وأهداف وفكرة المشروع ، والخطوات الاجرائية والتنفيذية للمشروع ، وشروط المشاركة والخطوات العملية، كما تحدثت عن الشريحة التي يستهدفها المشروع وعن المهام التي تم توزيعها لفرق العمل والادوار التي يقومون فيها .

ثم انطلقت الورش الفنية التدريبية والتي انقسمت الى ثلاثة محاور نفذه الفريق الفني. حيث أوضح الدكتور سليمان الشريقي رئيس الفريق الفني قائلا: ان المشروع هذا العام ينطلق بشكل تجريبي في 12 مدرسة من الحلقة الأولى في محافظة مسقط ويستهدف طلبة الصف الثاني والثالث بعدد إجمالي يصل نحو 200 طالب وهو اختياري يشترط فيه موافقة ولي الأمر، وسيتم تشخيص حالات السمنة بطريقة علمية بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية، ويركز برنامج على استخدام استراتيجيات تدخل تستهدف رفع مستوى الوعي للطالب ولولي الأمر ليصل إلى نتيجة مرضية من إنقاص الوزن بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات الصحية المهمة لإكتشاف وجود السكري وفقر الدم. ومن المتوقع أن يطبق هذا المشروع في المدارس بداية شهر نوفمبر.

واضاف : برنامج التدخل يشمل 4 محاور وهي التغذية الصحية المتوازنة وتعزيز ممارسة النشاط البدني وتعزيز نمط حياة صحي من تقليل الجلوس الخامل والنوم لساعات كافية وتعزيز الجانب النفسي.

 وينفذ البرنامج المدرسي من خلال ممرضة الصحة المدرسية (الزائر الصحي) ومعلمة التربية الرياضية والمرشد النفسي وتحت إشراف إدارة المدرسة، ويقوم فريق فني مشكل من أعضاء الفريق الرئيس بتوفير الدعم الفني والإشراف على تنفيذ برامج التدخل وتنفيذ زيارات ميدانية للإطلاع على سير العمل. كما أن محاور التدخل تحوي مسارين لأنشطتها وهي مسار ينفذ من خلال الحصص الصفرية في المدرسة وهو يستهدف الطلاب ومسار آخر يستهدف ولي الأمر عبر أنشطة تنفذ في المنزل، وتتسم أنشطة التدخل بالسهولة وذات طابع تعليمي مرح بالإضافة إلى تنفيذ انشطة وتمارين رياضية في المدرسة وفي المنزل. وسيتم متابعة الأداء خلال فترة تنفيذ البرنامج وحتى نهاية المشروع والمتوقع أن تكون بنهاية الفصل الدراسي الثاني من هذا العام، وفي الختام يتم تكريم الطلاب الذين سيحققون نتائج متميزة في إنقاص الوزن بحسب مؤشر كثافة كتلة الجسم بشكل عام وكذلك ضمن نطاق المدرسة الواحدة وكذلك سيتم تكريم المدارس التي ستحقق أعلى متوسط إنقاص للوزن.