21 دولة في بطولة أسيا للهواة للشطرنج بمسقط

الأخبار العامة

اغلق امس باب التسجيل الرسمي لبطولة آسيا لهواة الشطرنج حيث بلغ عدد المسجلين في البطولة ١٦٧ لاعبا ولاعبة يمثلون ٢١ دولة، منهم ١٢٢ لاعبا في بطولة الرجال و٤٥ لاعبة في بطولة المرأة، وذلك في ختام فترة التسجيل الرسمية في البطولة التي تستضيفها وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في اللجنة العمانية للشطرنج بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر خلال الفترة من ٢٩ سبتمبر وحتى ٦ من اكتوبر.

تأتي استضافة سلطنة عمان للبطولة بعد استكمال اللجنة لكافة الاشتراطات والتسهيلات الواجب توافرها في مثل هذه البطولات القارية وبعد دراسة وفرز ملفات الاستضافة للدول الاعضاء في الاتحاد الاسيوي للشطرنج واستعراض الجوانب الادارية والتنظيمية والتسهيلات المقدمة من قبل اللجنة العمانية للشطرنج ، وتعد البنية التحتية للسلطنة بنية متكاملة نموذجية، وتشهد بذلك والفعاليات الرياضية التي استضافتها السلطنة ورسخت بكل قوة وثقة اسمها على الخارطة الرياضية والسياحية العالمية. وكذلك المقومات الثقافية والسياحية وعامل الاستقرار والأمن.

 
يشارك في البطولة ٢١ دولة هي ( البحرين والهند وايران وكازاخستان وقرغيسستان والسعودية ولبنان وماليزيا وباكستان والفلبين وفلسطين وقطر وسيريلانكا وطاجاكستان وسوريا والامارات واليمن بالإضافة الى سلطنة عمان”

كما يشارك في البطولة المصنف الاول القرغيسستاني اسان كوشوف والمصنف ثانيا اللبناني محمود معصراني والمصنف ثالثا الباكستاني سهيل جنيد وفي بطولة المرأة تشارك المصنفة الأول الاماراتية روضة السركال وكذلك الفلسطينية ايمان سوان وسلمى الخليفي من قطر.

ويشرف فنيا على البطولة المنظم الدولي مهدي عبدالرحيم ويرأس لجنة الحكام الايراني مهرداد، ويشارك عددا من الدوليين العمانيين في لجنة التحكيم وهم ( مسلم الوضاحي وخالد الحديدي وحمدان الهنائي ورقية البلوشية) كما يشارك عدد من الحكام الاتحاديين وهم خديجة القاسمية وعلياء السيابية واحمد الخروصي.

وتهدف اللجنة من الاستضافة الى تعزيز مكانة السلطنة كوجهة أساسية للمشاركة في الأحداث الرياضية الدولية ودعم وتمكين أبناء السلطنة من المشاركة في مثل هذه التظاهرة الرياضية مما يعزز ثقتهم بأنفسهم كلاعبين ورياضيين وحكام ومنظمين على مستوى عالمي.

 
ويعد تنظيم بطولة اسيا للهواة للشطرنج إضافة مميزة لمسيرة منجزات اللجنة العمانية للشطرنج، حيث يتابع الملايين حول العالم فعاليات البطولة من خلال التغطية التلفزيونية والصحفية والمواقع والحسابات الرياضية المتخصصة في قارة آسيا، مما يعزز من مكانة السلطنة الإستثنائي في اللعبة قارياً، وهي فرصة لترويج  المعالم السياحية والنهضة العمرانية التي حققتها السلطنة خلال العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه- ، كما أنها تسلط الضوء على عمليات التقدم والإزدهار في مسيرة النماء المتجددة .