بطولة آسيا للهواة للشطرنج في مراحلها الأخيرة

الأخبار العامة

تتواصل الاثارة في بطولة آسيا للهواة للشطرنج والتي تقام في مسقط بمشاركة واسعة من الدول العربية والخليجية والأجنبية، وتسير الان في مراحلها الأخيرة، حيث سيكون الختام يوم الأربعاء والتي من خلالها سوف يتم تحديد البطل.

الجولة الخامسة
وأسفرت نتائج الجولة الخامسة عن تعادل سعيد احمد فاضل مع القيرزخستاني دانيل، وتعادل امين العنسي مع اليمني مراد باعامر ، وفوز مسلم العامري على الاماراتي سالم محسن ، وفوز سالم العمري على محمد النوفل ، وتعادل محاد العمري مع الايراني ميلاد ، وتعادل عبدالرحمن الزدجالي مع الفلسطيني عثمان .

وعلى مستوى السيدات فازت مريم البلوشية على الاماراتية عهود عيسى ، وخسارة أناة العيسائية من القيرزخستانية لاياشكروف، وكذلك خسارة العنود الغافرية من موزة المنصوري .

مهتدي عبدالرحيم : البطولة ناجحة

وتحدث مهتدي عبدالرحيم رئيس لجنة القوانين في الاتحاد الدولي للشطرنج ورئيس لجنة الحكام الاسيوي والمشرف الفني المبعوث من الاتحاد الآسيوي على هذه البطولة قائلا : شهدت البطولة مشاركة واسعة من الدول العربية والخليجية والأجنبية والتي وصل عددها إلى 23 دولة، والبطولة تقام بالنظام السويسري من (9) جولات، ووصلنا إلى الجولة السابعة، وعدد المشاركين معتمد من قبل الاتحاد الدولي والاسيوي للشطرنج وايضا من يحق المشاركة في البطولة الذين هم تصنيفهم الدولي اقل من (2000)، والبطولة تمنح القاب دولية الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى سواء الرجال أو السيدات، وفيه لقب معنا مرشح دولي.

ولدينا طاقم تحكيمي من (10) حكام منهم عدد (8) حكام من سلطنة عمان، ومعنا رئيس لجنة الحكام من إيران ونائب الحكام مسلم الوضاحي من سلطنة عمان، ومعنا حكم سعودي ومعنا (3) حكمات من سلطنة عمان.

البطولة في تنافس بين الدول، وخاصة اننا معنا جميع الدول الخليجية مشاركة في البطولة، ومعظم الدول العربية، بالإضافة إلى دول شرق آسيا ومن الهند وباكستان وقيرغستان وكازاخستان وايران، ويوجد تنافس كبير بينهم، ولحد الان البطل غير معروف، ويمكن بعد جولتين يتحدد البطل.

ومن ناحية التنظيم فان اللجنة العمانية للشطرنج نجحت في التنظيم من خلال توفير كافة المستلزمات وكافة الأمور اللوجستية والتنظيمية والاعلامية وغيرها، وهي ناجحة بشهادة الجميع، وتسير البطولة إلى الطريق الصحيح بلا شكاوي ولا احتجاحات، وهناك فريق عمل تطوعي يعمل على مدار الساعة في سبيل نجاح البطولة، ويوجد أجهزة تفتيش من أجل الإبتعاد عن كافة وسائل الغش.

محمد طارق : مشاركة جيدة للعراق

وقال اللاعب العراقي محمد طارق المشارك الوحيد من دولة العراق : نشكر أهالي سلطنة عمان على حسن الضيافة والاستقبال، حاليا البطولة قاربت على الانتهاء، المنافسين متواجدين من عدد كبير من الدول، ونقدم مستوى كبير في البطولة.

انا ممثل العراق الوحيد في البطولة واتمنى تحقيق نتيجة إيجابية في البطولة، وحاليا املك (5) نقاط من (6) جولات، وهذه البطولة الثانية لي خارج العراق، حيث سبق وأن شاركت في بطولة الشارقة الدولية، وبسبب غياب الدعم فان مشاركة العراق قليلة، ومن ناحية التنظيم فإن البطولة تشهد تنظيم رائع وعلى مستوى عال من خلال توفر التقنيات الحديثة.